نشر بتاريخ: الجمعة, 20 ديسمبر, 2013
العراق / ايران | بواسطة admin

التحقيق مع مستشار رئيس وزراء العراق باسبانيا

انشر هذا
الوسوم
Share Button

Your ads will be inserted here by

Easy Plugin for AdSense.

Please go to the plugin admin page to
Paste your ad code OR
Suppress this ad slot.

فالح فياضالعراق / كتب : زهير احمد

قررت محكمة اسبانية التحقيق مع فالح الفياض مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للامن الوطني، في اطار تحقيق تجريه حول هجمات دامية حصلت الاعوام 2009 و2011 و2013 على معسكر اشرف الذي يضم معارضين ايرانيين في العراق.

واورد قرار لمحكمة مدريد المركزية مؤرخ في 21 نوفمبر ان فالح الفياض سيخضع للتحقيق “في جرائم مفترضة ضد المجتمع الدولي” بصفته رئيسا ل”لجنة اشرف” التابعة لرئيس الوزراء العراقي.

ويأتي هذا التحقيق اثر شكوى بحق الفياض “كشخص مسؤول عن انتهاكات خطيرة لاتفاقية جنيف الرابعة” و”لضلوعه المفترض في مجزرتي 8 ابريل 2011 والاول من سبتمبر 2013 بحق اشخاص يتمتعون بالحماية بموجب اتفاقية جنيف الرابعة ويقيمون في معسكر اشرف”.

وتعليقا على قرار القضاء الاسباني، دعت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية مريم رجوي المعارضين الايرانيين المضربين عن الطعام في العراق والعالم الى وقف تحركهم هذا.وقالت رجوي في بيان الثلاثاء “مع بدء هذه العملية القضائية بحق المسؤولين عن جرائم ضد الانسانية، فان الحملة الدولية للافراج عن الرهائن وحماية معسكر ليبرتي (قرب بغداد) ستتواصل مع زخم اكبر حتى المعالجة النهائية”.

وكان القاضي فرناندو اندرو المشرف على الملف قرر في يناير 2011 التحقيق في اعمال عنف ارتكبها جنود وشرطيون عراقيون في معسكر اشرف الذي يقيم فيه معارضون ايرانيون في شمال بغداد واسفرت عن 11 قتيلا العام 2009.

واستند القاضي الى اتهامات ساقها اقرباء الضحايا الذين اتهموا ايضا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالضلوع في تلك الاحداث، لكن القاضي الاسباني اكد ان الاخير “يتمتع بحصانة”.

واقرت الامم المتحدة بان 52 من سكان اشرف قتلوا في هجوم الاول من سبتمبر 2013 بعضهم برصاصة في الراس فيما كانوا مكبلي الايدي.واورد القضاء الاسباني ان “سبعة اشخاص اخرين يتمتعون بالحماية خلال هذا الهجوم من دون الافراج عنهم حتى الان”.

وحملت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة وحدة خاصة في قوات الامن العراقية تتبع لرئيس الوزراء مسؤولية هجوم سبتمبر 2013. وشكلت الحكومة العراقية لجنة تحقيق مؤكدة ان قواتها كانت تدافع عن نفسها بعد تعرضها لهجوم. وقتل عشرات من عناصر مجاهدي خلق في نحو 12 هجوما تعرض لها معسكر اشرف منذ انسحاب القوات الاميركية من العراق مع نهاية 2011.

Share Button

معلومات عن الكاتب

-

  • شاهد كاملا كلمات محاميين بورسعيد المدافعيين عن متهميين التظاهر لمشروع الاسكان الاجتماعي : الحقيقة المصرية علق على تامر مبروك في كلمتة بنقابة محاميين بورسعيد سأتغاضى عن الخلافات وامد يدي للجميع من اجل ابناء بورسعيد
  • محافظ بورسعيد المرحلة الاولي الاولية للمطلقات والارامل نظرا لقلة عددهم وبناء بورسعيد وجزء من الشباب المرحلة الثانية : الحقيقة المصرية علق على نص ما جاء بالفيديو من الغضبان: لمتقدمي مشروع الاسكان الاجتماعي . انت بتهيج الشارع ومافيش تسليم
  • خطير فتيات الليل في مصر ومهمَّة انتزاع الأعضاء البشرية,ضحايا يُقدِّمون شهاداتٍ صادمةً ومستشفيات تتستّر على الجناة : الحقيقة المصرية علق على Prostitutes tempt migrants to sell their organs in Egypt – report
  • Said Faisal Hassan AL-Sultany علق على فيديو حلقه العاشره مع اخت المصريين جميله اسماعيل المذبوحه و عميل النظام المدعو موسى مصطفى … موسى اهان اليسار المصري وجريده البديل المصريه وفشل في تعاطف المشاهدين ونجح في احراق الغد ؟
  • القصه كامله حول النصب علي هشام رافت من شركه كويلتنج ايجبت مع نص الدعوي المقدمه للمحكمه علق على شركه اللوتس للملابس الجاهزه ومشتقتها ببورسعيد الى اين؟.. انقذوا عمال مصر من مستثمريها