اخبار عاجلة
الرئيسية / مصر / أخبار مصر / ابراج العشوائيات

ابراج العشوائيات

كتبت : ياسمين احمد

مصرلم تنجح حكومات مصر المتعاقبة حتى اللحظة الحالية فى حل “مشكلة العشوائيات” التى تعد من المشاكل ذات الإنعكاسات الخطيرة سواء على المجتمع سياسياً وإجتماعياً وإقتصادياً وأمنياً , أو على الإنسان المصرى فيما يخص حقوقة الأساسية ومستوى معيشته .

العشوائيات بطبيعتها مناطق ذات طبيعة خاصة ترجع إلى التناقص التدريجى فى عرض الوحدات السكنية منخفضة التكلفة التى تكون فى متناول الشرائح منخفضة الدخل بالقياس إلى الطلب عليها .

 تكونت العشوائيات من مساكن تشكلت فى رقع صغيرة بدأت فى التوسع تدريجياً وتحولت إلى مجتمعات غير مخططة تفتقر إلى المرافق والخدمات , وقد تتكون العشوائيات فى مناطق نائية تقع فى أطراف المدن أو فى بعض المناطق التى تم الزحف فيها على الأراضى الزراعية .

 فى الوقت الذى يزداد فيه حجم تلك المشكلة التى أصبحت كالقنبلة التى على وشك الإنفجار فى أى وقت, تتسع متطلبات سكان العشوائيات من توفر مياه نظيفة صالحة للشرب والصرف الصحى .

 ”ما زاد الطين بله ” أنه فى ظل الإنفلات الأمنى التى تعانى منه بلدنا الحبيبة فى الآونه الأخيرة وميراث الفساد الذى استشرى فى “المحليات” تفاجئنا بأبراج شاهقة تشيد بين ليلة وضحاها على أنقاد مبانى متهالكة لا تتعدى الطابقين أو الثلاث طوابق وفى شارع لا يتعدى الأربع أوالستة أمتار فى معظم مناطق العشوائيات .

 والغريب أن الأمر بات “على عينك ياتاجر” فى وضح النهار, تشيد تلك الأبراج فى الوقت اعتدنا فيه أن نرى “الطوابق” المخالفة فقط تبنى خلسة فى ظلام الليل أو فى أيام العطلات الرسمية أو الأعياد إنتهازاً لفرصة غياب المسئولين فى المحليات .

 والسؤال هنا كيف تتحمل تلك المناطق هذا العبء الزائد؟؟ فى حين أن تلك المناطق تعانى أصلاً من نقص شديد فى المرافق والخدمات الأساسية ومعنى ذلك أن معدل إنقطاع الكهرباء فى تلك المناطق سيتضاعف ناهيك عن مشكلة القمامة التى لا زالت الحكومات تعجز عن حلها حتى الآن , تخيل حجم القمامة التى ستخلفها تلك المبانى الضخمة .

 هذا إذا إفترضنا من الأصل أن تلك الأبراج موافقة لإشتراطات السلامة الواجب توافرها فى المبانى فلا نستيقظ ذات يوم على كارثة جديدة وضحايا جدد ينضمون إلى أرشيف “عقارات الموت ” التى تمتلئ بها رفوف “فساد المحليات ” .

 نسأل الله السلامة .

 

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف على القطاعات الاقتصادية التي دخلها الجيش المصري في 12 شهرا فقط

كتب:محمد حمامة السبت, أيلول (سبتمبر) 3, 2016 – 13:28 اتسعت اﻷنشطة الاقتصادية ...

Plugin for Social Media by Acurax Wordpress Design Studio
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On LinkedinVisit Us On Instagram