نشر بتاريخ: الثلاثاء, 18 مارس, 2014
أخبار مصر | بواسطة admin

ابراج العشوائيات

انشر هذا
الوسوم
Share Button

Your ads will be inserted here by

Easy Plugin for AdSense.

Please go to the plugin admin page to
Paste your ad code OR
Suppress this ad slot.

كتبت : ياسمين احمد

مصرلم تنجح حكومات مصر المتعاقبة حتى اللحظة الحالية فى حل “مشكلة العشوائيات” التى تعد من المشاكل ذات الإنعكاسات الخطيرة سواء على المجتمع سياسياً وإجتماعياً وإقتصادياً وأمنياً , أو على الإنسان المصرى فيما يخص حقوقة الأساسية ومستوى معيشته .

العشوائيات بطبيعتها مناطق ذات طبيعة خاصة ترجع إلى التناقص التدريجى فى عرض الوحدات السكنية منخفضة التكلفة التى تكون فى متناول الشرائح منخفضة الدخل بالقياس إلى الطلب عليها .

 تكونت العشوائيات من مساكن تشكلت فى رقع صغيرة بدأت فى التوسع تدريجياً وتحولت إلى مجتمعات غير مخططة تفتقر إلى المرافق والخدمات , وقد تتكون العشوائيات فى مناطق نائية تقع فى أطراف المدن أو فى بعض المناطق التى تم الزحف فيها على الأراضى الزراعية .

 فى الوقت الذى يزداد فيه حجم تلك المشكلة التى أصبحت كالقنبلة التى على وشك الإنفجار فى أى وقت, تتسع متطلبات سكان العشوائيات من توفر مياه نظيفة صالحة للشرب والصرف الصحى .

 ”ما زاد الطين بله ” أنه فى ظل الإنفلات الأمنى التى تعانى منه بلدنا الحبيبة فى الآونه الأخيرة وميراث الفساد الذى استشرى فى “المحليات” تفاجئنا بأبراج شاهقة تشيد بين ليلة وضحاها على أنقاد مبانى متهالكة لا تتعدى الطابقين أو الثلاث طوابق وفى شارع لا يتعدى الأربع أوالستة أمتار فى معظم مناطق العشوائيات .

 والغريب أن الأمر بات “على عينك ياتاجر” فى وضح النهار, تشيد تلك الأبراج فى الوقت اعتدنا فيه أن نرى “الطوابق” المخالفة فقط تبنى خلسة فى ظلام الليل أو فى أيام العطلات الرسمية أو الأعياد إنتهازاً لفرصة غياب المسئولين فى المحليات .

 والسؤال هنا كيف تتحمل تلك المناطق هذا العبء الزائد؟؟ فى حين أن تلك المناطق تعانى أصلاً من نقص شديد فى المرافق والخدمات الأساسية ومعنى ذلك أن معدل إنقطاع الكهرباء فى تلك المناطق سيتضاعف ناهيك عن مشكلة القمامة التى لا زالت الحكومات تعجز عن حلها حتى الآن , تخيل حجم القمامة التى ستخلفها تلك المبانى الضخمة .

 هذا إذا إفترضنا من الأصل أن تلك الأبراج موافقة لإشتراطات السلامة الواجب توافرها فى المبانى فلا نستيقظ ذات يوم على كارثة جديدة وضحايا جدد ينضمون إلى أرشيف “عقارات الموت ” التى تمتلئ بها رفوف “فساد المحليات ” .

 نسأل الله السلامة .

 

Share Button

معلومات عن الكاتب

-

  • شاهد كاملا كلمات محاميين بورسعيد المدافعيين عن متهميين التظاهر لمشروع الاسكان الاجتماعي : الحقيقة المصرية علق على تامر مبروك في كلمتة بنقابة محاميين بورسعيد سأتغاضى عن الخلافات وامد يدي للجميع من اجل ابناء بورسعيد
  • محافظ بورسعيد المرحلة الاولي الاولية للمطلقات والارامل نظرا لقلة عددهم وبناء بورسعيد وجزء من الشباب المرحلة الثانية : الحقيقة المصرية علق على نص ما جاء بالفيديو من الغضبان: لمتقدمي مشروع الاسكان الاجتماعي . انت بتهيج الشارع ومافيش تسليم
  • خطير فتيات الليل في مصر ومهمَّة انتزاع الأعضاء البشرية,ضحايا يُقدِّمون شهاداتٍ صادمةً ومستشفيات تتستّر على الجناة : الحقيقة المصرية علق على Prostitutes tempt migrants to sell their organs in Egypt – report
  • Said Faisal Hassan AL-Sultany علق على فيديو حلقه العاشره مع اخت المصريين جميله اسماعيل المذبوحه و عميل النظام المدعو موسى مصطفى … موسى اهان اليسار المصري وجريده البديل المصريه وفشل في تعاطف المشاهدين ونجح في احراق الغد ؟
  • القصه كامله حول النصب علي هشام رافت من شركه كويلتنج ايجبت مع نص الدعوي المقدمه للمحكمه علق على شركه اللوتس للملابس الجاهزه ومشتقتها ببورسعيد الى اين؟.. انقذوا عمال مصر من مستثمريها