واشنطن

واشنطن (بالإنجليزية: Washington) هي ولاية في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ من الولايات المتحدة وتقع شمال ولاية أوريغون، غرب آيداهو، وجنوب مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية وعلى ساحل المحيط الهادئ. سميت الولاية باسم جورج واشنطن، أول رئيس للبلاد، وأسست من الجزء الغربي من إقليم واشنطن الذي تخلت عنه بريطانيا في عام 1846 وفق معاهدة أوريغون في تسوية نزاع الحدود في إقليم أوريغون. تم إدخالها في الاتحاد في عام 1889 ليكون ترتيبها الثاني والأربعين. مدينة أولمبيا هي عاصمة الولاية. يشار إليها غالبا باسم “ولاية واشنطن” بالكامل لتمييزها عن واشنطن العاصمة التي غالبا ما يتم تقصيرها إلى واشنطن فقط.
ترتيب واشنطن هو الثامن عشر من حيث المساحة بواقع 71,362 ميلا مربعا (184,827 كم مربع)، والثالث عشر من حيث عدد السكان حيث يقطنها أكثر من 7 ملايين شخص. يعيش ما يقرب من 60 في المائة من سكان واشنطن في منطقة سياتل الحضرية وهي مركز النقل والأعمال والصناعة على طول منطقة بوجيت ساوند في بحر ساليش وهو مدخل تابع للمحيط الهادئ ويتكون من عديد الجزر والمضايق العميقة والخلجان التي حفرتها الأنهار الجليدية. وتتكون بقية الولاية من غابات مطيرة معتدلة في الغرب، وسلاسل جبلية في الغرب والوسط والشمال الشرقي والجنوب الشرقي، ومنطقة الحوض شبه القاحلة في الشرق والوسط والجنوب وتم استصلاحها زراعيا. واشنطن هي ثاني أكبر ولاية من حيث السكان على الساحل الغربي وفي غرب الولايات المتحدة بعد كاليفورنيا. أعلى نقطة في الولاية هي جبل رينييه، وهو بركان طبقي نشط، ويقرب ارتفاعه من 14,411 قدم (4,392 م).
واشنطن هي منتج رئيسي للخشب. سطحها الوعر غني بغابات تنوب دوغلاس، الشوكران، صنوبر البونديروسا، الصنوبر الأبيض، التنوب، الأرزة، والأرز. الولاية هي أكبر منتج للتفاح والقفزات والكمثرى والتوت الأحمر وزيت النعناع والكرز الحلو، وتحتل مرتبة عالية في إنتاج المشمش والهليون والبازلاء الصالحة للأكل والعنب والعدس وزيت النعناع والبطاطس. وتساهم الثروة الحيوانية ومنتجاتها بشكل هام في إجمالي إيرادات المزارع، كما يساهم الصيد التجاري للسلمون والهلبوت وأسماك القاع بشكل كبير في اقتصاد الولاية.
وتشمل الصناعات التحويلية في واشنطن الطائرات والصواريخ، وبناء السفن ومعدات النقل الأخرى، والخشب، وتصنيع الأغذية، والمعادن والمنتجات المعدنية، والمواد الكيميائية، والآلات. وتملك واشنطن أكثر من ألف سد، بما في ذلك سد كولي الكبير الذي بني لعديد الأغراض بما في ذلك الري والطاقة والسيطرة على الفيضانات وتخزين المياه.
المصدر

شاهد أيضاً

الجانب المظلم لشخصيات تاريخية محبوبة | ستيف جوبز مدمن – إديسون لص – لينكولن يكره العبيد !

الجانب المظلم لشخصيات تاريخية محبوبة | ستيف جوبز مدمن – إديسون لص – لينكولن يكره …

اتصل بنا .. contact us